أشکال السحر وألوانه
أشکال السحر وألوانه
إذا کنت مشجع لکرة القدم، وتعرض فریقک لهزائم ونتائج سلبیة متکررة، فلابد إنک أو أحد مشجعی فریقک المفضل ستلقون بید الاتهام إلى أعمال السحر، لنیل من مسیرة النادی وتوقف الإنجازات، کما أن الملاعب الأفریقیة شهیرة بمثل هذه الأعمال، ویشتکى العدید من الناس من أعمال السحر، ویلقى الکثیر اللوم على کثرة حالات العنوسة والطلاق والبطالة على تلک الأعمال السفلیة، ویعتقد البعض أن بإمکان هذه الفعالیات خرق قوانین الفیزیاء فی بعض الحالات، وهناک على الأغلب التباس بین السحر وخفة الید والشعوذة.
ومازال السحر یؤدى دورا مهما فى العدید من المجموعات العرقیة، وحتى بین الشعوب المتمدنة، فنجد للسحر أتباعا عدیدین مع اهتماما بمثل الموضوعات کتعلم التنجیم والشعوذة، ولا یزال بعد بعض المجتمعات المتقدمة تثق فى تقالید مثل قراءة الطالع والتنجیم، ورغم محاربة عدد من الحکومات إلا أن اعمال السحرة والمشعوذین تجد لها جمهورا واسعا.
وقد ذکر السحر فى القرآن الکریم فى أکثر من موضع، ومنها قوله تعالى: " ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِی بِکُلِّ سَاحِرٍ عَلِیمٍ فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَیُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا یُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِینَ وَیُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِکَلِمَاتِهِ وَلَوْ کَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) [یونس: 79 - 81]".
والسحر حقیقة لکن بعضه تخییل وتلبیس ولا حقیقة له واقعیة، کما جرى من السحرة فیما فعلوا من التخییل بالحبال والعصی، ویقع بعضه مؤثراً کما ذکرنا فی سورة البقرة، أن السحرة یتعلمون منهما، الملکین : مَا یُفَرِّقُونَ بِهِ بَیْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ [البقرة:102]، ولهذا قال سبحانه: وَمَا هُمْ بِضَارِّینَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ [البقرة:102]، فهذا یدل على أنه قد یقع منه ضرر وقد یحصل منه بسببه تفریق بین الرجل وزوجته، ولکن کثیر من الناس قد یتوهموا هذا الشیء ویظنوا أنه سحر ولیس بسحر ولکنها أوهام ووساوس.
أنواع السحر
یعرف السحر بثلاثة أنواع هى: السحر الأبیض والأسود والأحمر، والأخیر أحد أنواع السحر الذى شاع استعماله هذه الأیام بسبب اعتقاد الکثیرین بقدرته الخارقة على حل جمیع المشکلات، ویصنفه البعض بأنه السحر الأوسط الذى یستعمل فى أعمال الخیر والشر معا على اعتبار أنه یقع فى المسافة بین السحر الأسود وهو السفلى المخصص للأعمال الشریرة وبین السحر الأبیض الذى یستخدم فى أعمال الخیر، وآخرون ینفون وجود هذه التسمیة فمن وجهة نظرهم أن السحر لا هو أبیض ولا أحمر بل کله سفلى أسود ویعتقدون بأن هذا الوصف ربما یرجع إلى کتابة بعض الأسحار بالزعفران والعشب الأحمر وکذلک بعض دماء الحیوانات.
أقسام السحر
ینقسم السحر بشکله العام إلى ثلاثة أقسام الأول هو سحر التخیل، وهو أن یعمـد الساحر إلـى القـوى المتخیلـة فیتصرف فیها بنوع من التصرف ویلقى فیها أنواعـا من الخـیالات، ویندرج تحت السحر الحقیقی والتخیلی : 1- السحر الهوائی: یکون السحر معرضا لتیار الهواء فکلما مرت الریح زاد تأثیر السحر، 2- السحر المائـی : یرمى السحر فی البحار والأنهار والآبار وفی مجاری المیاه ، 3- السحر النـاری: یوضع السحر فی أو قرب مواقد النیران مثل التنور أو الفرن، 4- السحر الترابی: یدفن فی التراب کالمقابر والطرقات والبیوت.
والثانى السحر المؤثر، وهذا النوع من أشد أنواع السحـر تداولا وأضرارا وله تأثیر على المسحور فی عقله وبدنه وقلبه، وهذا النوع من السحر عبارة عـن عزائـم ورقـى وعقــد وطلاسم شیطانیة، والثالث السحر المجازی، وهذا النوع من السحر یقوم على الحیل الکیمیائیة وخفة الید وعلى التمویـه والخداع والکذب على ضعاف العقول، وهو یعرف فی زماننا هـذا بالشعـوذة والدجل، وسمى سحرا مجازا لاشتراکه فی المعنى اللغوی للسحر، فهو مما خفی سببه ولطف مأخذه ودق وجرى مجرى التمویه والخداع.
وتحتوی ممارسة السحر على استخدام کلمات وأفعال وأشیاء خاصة، ویمارس السعر باستخدام عبارات ینطلق بها عند أداء السحر وتؤدى الکثیر من الحرکات لإبراز التأثیر المطلوب للسحر، وتشمل أدوات عمل السحر، النباتات وحجارة وأشیاء أخرى، یفترض أنها تحمل قوى خارقة للعادة، اى من هذه الأدوات تسمى الفتش السحری.
وتعددت أشکال وأنواع السحر، بحسب اختلاف المجتمعات، ومن أشکال السحر المنتشرة وأشهرها فی مصر:
حرز ملفوف بشعر المسحور أو المسحورة
بحسب موقع "الألوکة" هذا السحر هو عبارة عن عقد ورقى وتمائم، ومنه حجب وأبخرة وأدخنة ومنها ما یوضع فی مفارق الطرق أو یلقى فی البحار أو یدفن فی القبور أو یدفن بالفلوت والبیوت الخربة وسنأتی علیها واحدة.
التمائم
عبارة عن أوراق أو قماش أو قطعة من جلد أو قطعة من معدن کتب علیها، بعض الطلاسم والرموز والحروف المقطعة والارقام والمربعات والدوائر والکلمات الغیر معروفة والاستغاثات بالشیاطین وشیء من القرآن فتلف بقطعة من جلد أو تحفظ فی قطعة من معدن أو تخاط فی قطعة من قماش أو یلف علیها بلاصق بلاستکی، فإذا عثر على مثل هذه الأعمال فإنها تأخذ وتقطع بأداة حادة مع النفث علیها أثناء القطع ثم إذا استخرجت تفک هذه الطلاسم مع النفث علیها ثم یضعها فی إناء ثم یذیب الکتابة بالماء مع النفث على الماء ثم یسکب الماء وبهذه الطریقة یفک السحر، حسبما یوضح الموقع سالف الذکر.
سحر العروسة
بحسب الباحث ولد فکرى، یلتقط الساحر دمیة ذات هیئة بشریة ویتناول دبوساً، ثم یبدأ، ببطء شدید، بغرس رأس الدبوس فی أطراف الدمیة بتأنٍ وصبر حتى یمل، ثم یلقی دمیته فی النار، و بحسب هذا السحر، فإن الراغب فی إیذاء شخص ما یقوم بتصمیم شکل رمزی له، سواء کان دمیة من القماش، أو القش، أو الصلصال، أو الورق، ثم یؤدی بعض الطقوس المرتبطة بالجن أو الأرواح والکائنات الخفیة غالباً، وبهذا، تصبح الدمیة "فتیش" Fetish، وهی کلمة تعنی "البدیل"، بمعنى أنها تصبح مرتبطة بالمستهدف من العملیة فیصیبه ما یصیبها.
ویقوم الساخر بغرس الدبابیس والأطراف الحادة لسعف النخل فیه، لیصیب المسحور بالألم، وأحیاناً ینجح هذا الأخیر فی استنتاج هویة الساحر المکلف بتعذیبه.
سحر الشموع
وفقا لصفحة الراقى المغربى أبو یاسین، على موقع التواصل الاجتماعى "فیس بوک" یعد سحر الشموع أحد أخطر أنواع الأسحار السفلیة التی یقوم بها السحرة تنفیذا لطلبات بعض النساء، وهو ینتمی لأسحار التهییج والجلب والمحبة والتسلیط، التی تسبب الکثیر من الأمراض للمسحور، التی تصل الى حد النزیف والموت، بخلاف سلبها لعقل المسحور وتحویله الى عبد ذلیل لمن قامت بسحره.
ویعد هذا السحر هو أسرع الأسحار فی التنفیذ ولا یستغرق سوى بضع ساعات وبحد أقصى ثلاثة أیام لیتم المطلوب، ویستخدم هذه السحر فى 95% من الحالات لجلب الرجل جنسیا، وتأثیره علیه شدید حیث یتم الغاء عقله تماما ویصبح أسیر الطالبة.
طریقة الأحرف المقطعة لکتاب الله
تعتمد هذه الطریقة على کتابة سور وآیات من کتاب الله عز وجل مقطعة ، وحال الانتهاء من کتابة السورة أو الآیة یبدأ الساحر بتلاوة العزیمة الکفریة المحتویة على الطلاسم المتنوعة تقربا لتلک الأرواح الخبیثة التی تسارع لتنفیذ رغباته وتحقیق مطالبه.
طریقة التنکیس
تقوم هذه الطریقة على کتابة سور أو آیات من کتاب الله عز وجل منکوسة أی معکوسة فیکتب السورة أو الآیة من آخرها إلى أولها، ومن ثم یبدأ بتلاوة العزیمة الشرکیة المحتویة على طلاسم معینة تقربا للشیطان وأتباعه فیطیعوا أمره وینفذوا رغباته.
وبحسب کتاب عالم الجن أسراره وخفایاه: (یقوم الإنسان الطالب لسحر النفس بکتابة کلام الله تعالى بالنجاسة، وقد یقوم بقلب حروف (قل هو الله أحد)، أو قراءة (سورة یسن) بالمقلوب، أو غیر ذلک مما یرضها الشیطان.
فإذا قالوا أو کتبوا ما ترضها الشیاطین أعانتهم على بعض أغراضهم، مثل: تغویر ماء من المیاه، وإما أن یحمل فی الهواء إلى بعض الأمکنة، وإما أن یأتیه بمال من أموال بعض الناس، وإما بإیذاء أحد یعادیه".
سحر النجاسة
بحسب إحدى المدونات المغربیة المهتمة بأعمال السحر، تعتمد هذه الطریقة على کتابة سور أو آیات من کتاب الله عز وجل بالنجاسات کدم الحیض والغائط والبول ونحو ذلک، ثم یبدأ بتلاوة العزائم التی تحتوى على طلاسم یتقرب بها إلى الشیطان وأعوانه، فیستحضر الأرواح الخبیثة على تلک الصفة فتأتمر بأمره وتطیعه فیما یرید.
قال ابن تیمیه فى کتابه " البیان المبین فی أخبار الجن والشیاطین: "ولهذا کثیر من هذه الأمور یکتبون فیها کلام الله بالنجاسة، وقد یکتبون حروف کلام الله - عز وجل - إما حروف الفاتحة، وإما حروف قل هو الله أحد، وإما غیرهما، بنجاسة إما دم، وإما غیره، وإما بغیر نجاسة، أو یکتبون غیر ذلک مما یرضاه الشیطان، أو یتکلمون بذلک، فإذا قالوا أو کتبوا ما ترضها الشیاطین، أعانتهم على بعض أغراضهم".
السحر المشروب
السحر المشروب هو النوع الذى یدخل إلى البطن، ومنه إلى الدم حیث یقوم بالذهاب إلى المکان المراد إصابته، ویکــون هذا النوع من السحر بالأکل أو الشرب، ومن علامات السحر المأکول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقیة فإذا ما استفرغ السحر أشرق لونه واستنار وجهه، و یشتکی المسحور بالمأکول والمشروب بآلام فی أسفل الظهر فی منطقة العجز والعصعص ولعل ذلک بسبب وجود السحر فی المستقیم (القولون).
السحر المرشوش
یعرف السحر المرشوش وهو أحد أنواع السحر التی ینفذها السحرة الفجار الأشرار، وهو من الأسحار السهلة التی یمکن تنفیذها فی حق المسحور بعد أن یطأ ویخطو الشخص المقصود، والمستهدف بالسحر، والذی یتبعه الساحر للوصول إلى المسحور، الذی بدون أن یعلم یطأ بقدمه على مادة السحر التی قد تکون بودرة أو تراب أو مادة سائلة کالماء مثلا ترش فی المکان الذی یعتاد المسحور السیر فیه، وذلک بعد أن یعزم الساحر علیه من نفسه الخبیث بمجموعة من التعاویذ السحریة لجلب خادم هذا النوع من السحر.
سحر الحیوانات
منذ قدیم الأزل یتم استخدام عدد کبیر من الحیوانات فى أعمال السحر الأسود والشعوذة، فکان الفراعنة یستخدمون القطط فى السحر، فکانوا یحنطوها ویدفنونها مع جثث الموتی لحمایتهم من الارواح الشریرة، أما الکلاب فتعد من أهم الحیوانات المستخدمة فی السحر الأسود خاصه الکلاب، وتستخدمه الساحرات فی الجلب، وعین الکلب المیت للانتقام!
أما سحر الماعز فهو من أقوی أنواع السحر، وتستخدم لغرض الربط وتفریق الأزواج وشعر الماعز الأسود فی تعویذة لمنع الفتاة عن الزواج، کما أنه واحد من أشهر أنواع السحر شیوعا فى الملاعب الأفریقیة، حیث یستخدمه عدد من الفرق الأفریقیة لتحقیق الفوز، والماعز عموما من أکثر الحیوانات استخداما فی السحر الأحمر.